قصة الكمبيوتر الأول

هذه قصة اجتماعية قصيرة عن الكمبيوتر و نشأته و ان الظروف المؤاتية فرصة لمن استغلها و ابتكر منها الجديد.

هناك لغة كمبيوتر اسمها ADA تستخدم غالباً في مجال الصناعات الفضائية و العسكرية , اسمها اتى تيمناً بAda Lovelace التي تعتبر اول مبرمجة كمبيوتر في التاريخ. لكن للتوضيح هي برمجت على الورق و اوجدت الفكر البرمجي حيث لم يكن الكمبيوتر الثنائي قد اخترع بعد .

Ada Lovelace

لنتتبع التاريخ قليلاً , هناك 4 اشخاص عاشوا في زمان متقارب و التقى على الاقل واحد منهم بالآخر.
هؤلاء الأربعة هم من أسسوا لتغيير وجه التاريخ.

كان هناك عالم رياضيات اسمه George Boolean الذي اسس الجبر البولياني و الذي على اساسه نصمم الدارات الإلكترونية للكمبيوتر او ما نسميها AND Gate و OR Gate و NAND Gate.

George Boole

الجبر البولياني على بساطته إلا أن هناك حوالي اكثر من 10 قوانين في التعامل مع AND و OR وحدها , احد تلك القوانين وربما اشهرها قانون يسمى de Morgan Theorm سنأتي له لاحقاً لكن الان يهمنا de Morgan نفسه . دي مورغان كان استاذاً جامعياً و كان صديقاً لجورج بول و طور مع بول الجبر البولياني .

الحدث الآخر أن Ada Lovelace درست في نفس الجامعة التي كان يدرس بها دي مورغان و كان استاذها .

في ذلك الوقت ايضاً كان تشارلز باباج انهى كمبيوتره الميكانيكي ( تشارلز باباج له كمبيوتران وليس واحد احدها ميكانيكي و يعمل و الاخر رقمي ولم يعمل ) .
قابلت ادا لافلس السيد تشارلز باباج و تناقشا في امكانية الاستفادة من الجبر البولياني لكن محاولتهما لم تنجح بسبب ظروف كثيرة منها مرض لافلس و موتها المبكر في سن الأربعين. و ايضاً لم تكن التقنية وصلت بأشياء يمكنها المساعدة بجعل ذلك ممكنا.

في ذلك الوقت لم يكن هناك جهاز الكتروني يساعد فلا وجود للترانسستور و لا للVaccum Tube و لا حتى للRelay. فالريلاي و هو اقدمهم ظهر بعد موت ادا لفلس بأقل من عشر سنوات.
لتمر حوالي 100 سنة حتى يظهر اول كمبيوتر يستخدم الريلاي Z1 لألماني زوسيه.